آخر المنشورات

تعريف رياضة الكرة الحديدية

بيتانك (بالفرنسية: Pétanque) الكرة الحديدية وتعرف كذلك ب ليبول les boles، هي لعبة كرة تنافسية، واللعبة في شكلها الحالي قد نشأت في بلدية لاسيوتا في منطقة بروفنس الواقعة جنوب فرنسافي عام 1907.الرياضة تجمع بين تكتيكات ‏‏ "قدرات التفكير" و التنسيق الحركي، وهي واحدة من الرياضات القليلة التي يسمح فيها الرجال والنساء على المنافسة في نفس المجموعة معا أو ضد. تمارس لعبة البيتانك بعدد يصل إلى 17 مليون شخص في فرنسا، معظمهم خلال إجازاتهم الصيفية، وتشتهر اللعبة كذلك في إسبانيا. وتلعب ايضا في عدد من دول العالم


مثل : الولايات المتحدة، كندا، لاوس، تايلاند، فيتنام، كمبوديا.ولقد اكتسبت شهرة واسعة أيضا في البلدان العربية و خصوصا المغرب.

قواعد اللعبة:
يتم لعب البيتانك باثنين أو أربعة أو ستة أشخاص في فريقين، أو يمكن للاعبين التنافس كأفراد في اللعبة. في مباريات الفردي والزوجي (أو مايسمى doublette) كل لاعب لديه ثلاثة كرات؛ وفي الثلاثيات (triplette) لديهم كرتين فقط. يتم عمل قرعة لتحديد الجانب الذي يبدأ اللعب. فريق الذي يبدأ يرسم دائرة على الأرض قطرها 35-50 سنتيمترا أو يضع حلقة بدلا من ذلك: جميع اللاعبين يجب عليهم رمي الكرات من داخل هذه الدائرة، مع ثبات كلا القدمين على الأرض. أول لاعب يلقي الهدف أو (ما يسمى البوشون) على بعد 6-10 أمتار بعيداً مع الإبقاء على مسافة متر واحد من حدود الملعب على الأقل.

ترتيب اللعب:
اللاعب الذي ألقى الهدف يكمل بالبدأ بإلقاء الكرة الأولى. ثم يقوم لاعب من الفريق المنافس برمي كرة بدوره. بعدها يتواصل اللعب مع الفريق الذي ليس الأقرب إلى الهدف ويواصل الرمي بالكرات إلى أن تصبح كرته أقرب إلى الهدف من الفريق الخصم أو ينفذ ما بحوزته من كرات. إذا تساوت الكرات الأقرب من كل فريق مع بعضهم البعض من الهدف، فيتوجب على الفريق الذي لعب آخرا أن يلعب مرة أخرى. وإذا الكرات لا تزال على مسافة واحدة يكمل الفريقين اللعب بالتناوب حتى يتغير الموقف. وإذا الكرات لازالت على مسافة واحدة حتى نهاية اللعبة لا يتم تسجيل أية نقطة لأي فريق. تستمر اللعبة مع لاعب من الفريق الفائز بالنهاية السابقة برسم دائرة جديدة حول الهدف حيث انتهت ومن ثم يرمي بالهدف باتجاه جديد.

حساب النقاط:
ينتهي اللعب، وتسجل النقاط عندما لا يكون بحوزة كلا الفريقين أي كرة، أو عندما يتم إخراج الهدف من اللعبة. ويتلقى الفريق الفائز نقطة واحدة لكل كرة أقرب إلى الهدف من أفضل كرة قريبة للهدف من الفريق الخصم. إذا خرج الهدف خارج منطقة اللعب، لا يحصل أي فريق على أي نقطة إلا إذا أحد الفريقين لا يزال معاه كرات للعب، وفي هذه الحالة يتلقى الفريق نقطة واحدة لكل كرة تبقت لديهم. تنتهي المباراة بفوز الفريق الذي يحصد 13 نقطة أولا.

قواعد إضافية:

  • الكرة التي تضرب حد الملعب تعتبر كرة ميتة ويتم إزالتها من اللعبة.
  • تعتبر الكرة خرجت من حدود الملعب بتجاوزها كاملة للخط.
  • يمكن أن تلقى الكرة على أي ارتفاع أو حتى على أي اتجاه دوران وذلك تبعاً للتضاريس.
  • تلقى الكرات عادة من تحت الذراع مع كف اليد باتجاه الأسفل الذي يسمح للكرة بالدوران الخلفي وإعطاء قدر أكبر من السيطرة على الكرات.
  • يجب أن يكون مع كل فريق معدات قياس مناسبة لحساب المسافة بين الكرات والهدف.

أمثلة توضيحية:

   في هذه اللعبة الكرة الحمراء هي الأقرب إلى الهدف، يليها الأزرق. الفريق الأحمر يحصل على نقطة واحدة، والفريق الأزرق لا شيء
 في هذه اللعبة هناك كرتان حمراوتان قريبتان إلى الهدف، تليها كرة زرقاء. في هذه الحالة الفريق الأحمر يحصل على نقطتين

الكرات:
الكرات يجب أن تكون مصنوعة من المعدن. ويجب أن تفي بالمواصفات التالية:

  • أن تحمل النقوش التي تشير إلى اسم الشركة المصنعة ووزن الكرة.
  • أن يبلغ قطرها بين 70.5 و 80 مم.
  • أن يبلغ وزنها بين 650 و 800 جم.
  • أن لا تملأ بالرمل أو الرصاص، أو العبث بها بأي شكل من الأشكال.

وبالإضافة إلى ذلك، قد تحمل الكرات نقش من الاسم الأول أو الأحرف الأولى من اسم اللاعب.

خيارات الكرة:
يتم اختيار قطر الكرة استناداً إلى حجم اليد اللاعب، ووزن وصلابة الكرة يعتمد على تفضيل اللاعب وأسلوب اللعب. “المؤشريين” يميلون إلى اختيار الكرات الأثقل، بينما يميل “الرماة” غالباً إلى اخيار الكرات الأخف وزنا. وفي الغالب يحتوي كل فريق على لاعبين “مؤشريينpointeurs ” و “رماةtireurs “.

الكرات الترفيهية:
هذه الكرات لا تفي بمعايير المنافسة ولكن غالباً ما تستخدم للألعاب الترفيهية بالفناء الخلفي للمنازل. وتكون مصممة لتناسب جميع الأعمار ومن الجنسين، ويمكن أن تكون مصنوعة من المعدن أو البلاستيك أو الخشب للعب على الشاطئ على سبيل المثال.

الهدف أو البوشون أو البولينغ:
(هدف) المنافسات الرسمية يجب أن يفي بالمواصفات التالية:

  • أن يكون مصنوعة من الخشب أو المواد الاصطناعية.
  • أن يحمل علامة الصانع وحصلت على تأكيد الاتحاد الدولي لمحترفي الكرة الحديدية  بأنها يتوافق تماما مع المواصفات المطلوبة.
  • أن يبلغ قطره 30 ملم (بفارق + أو-1 مم).

منطقة اللعب:
أي مساحة مسطحة مفتوحة تصلح للعب الكرة الحديدية. فقد يكون الملعب طبيعي عادة في ساحات المدينة، أو في الحدائق العامة، إلخ. والشواطئ الرملية غير مناسبة للعب، على الرغم من أن الكرات البلاستيكية الخفيفة تستخدم في بعض الأحيان للتكيف مع اللعبة في الشاطئ. والتضاريس قد تكون غير منتظمة والسطح قد يكون متفاوتاً، إذ أن بعض الأسطح صعبة أوسلسة وآخرى حجرية. وذلك لا يهم والسبب هو أن لعبة الكرة الحديدية لعبة رمي، وليست لعبة دحرجة مثل لعبة البوتشي أو لعبة البولينج. الملعب شكله إما مربع أو مستطيل الشكل. وللعب البطولات الملعب مستطيل بعرض لا يقل عن 4 أمتار وبطول لا يقل عن 15 مترا.

منقول بتصرف عن ويكيبيديا

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 2,274 other followers

%d bloggers like this: