Advertisements
آخر المنشورات

ضرر الممارسة الجنسية على لاعبي بناء الجسم


بقلم الكاتب و المدرب محمد اعليلوش / للمنبر الرياضي

انه موضوع هام جدا يستحي الكثير منا الخوض فيه وخصوصا في عالمنا العربي و الإسلامي حيث جرت العادة على اعتبار جل المواضيع التي لها علاقة بالجانب الجنسي من الطابوهات و المحرمات وعلى العموم ستجدون في هذا الموضوع مجموعة أفكار و معلومات أخذتها من مجموعة مواضيع كتبت على الشبكة العنكبوتية ومجلات علمية ورياضية هدفي من دالك أن يكون ممارس رياضة بناء الجسم خاصة والرياضي بصفة عامة على اطلاع بجانب لا يخلوا من إفادة كما لا يخلو من تعتيم دون أن أنسى أني من مناصري فكرة تعلم الأشياء خير من جهلها .

 – الاحتلام :
هو مظهر فسيولوجي لبلوغ عمر معين . فهو دليل نضج الخصيتين . ويجب أن ينظر المراهق إلى المسالة  على أنها أمر طبيعي الحدوث . وهى عملية طبيعية وضعها المولى في أنفسنا للتنفيس عن الطاقة الجنسية بانتظار العلاقة الجنسية الشرعية  والاحتلام عمليا هو ما يخرج من الشاب من سائل منوي أثناء النوم ولا ذنب للفرد في حدوثه ولا يجب النظر إلية على انه مشكلة كبيرة. لأنهلا يوثر على اللياقة البدنية أو الأداء حتى لو حدث ليلة المنافسة ( البطولة)
يبدأ الاحتلام من سن مبكر وقد يتأخر إلى سن 16 أو 17 سنة وأحيانا يكون الاحتلام كل ليلة وفي أحوال أخرى يحدث مرة كل عدة أسابيع. وانتظام مواعيده أو اضطرابها ليس له دلالة خاصة. ويعتقد الكثيرون خطأن فقدان السائل المنوي معناه فقدان مصدر ثمين للطاقة وتعطيل كبير للحيوية. والواقع أن السائل المنوي مجرد إفراز يجب أن يخرج من الجسم طبيعيا ولا علاقة له مطلقا بالحيوية ولا يمكن أن يكون مصدر للطاقة ولا يستفيد الجسم من وجوده شيئا. ويعتقد أن مصدر هذا الزعم هو الخلط بين السائل المنوي وإفراز الخصية الداخلي الذي يصل إلى الدورة الدموية ويعرف بهرمون التيستستيرون (الهرمون الذكرى) وهو الذي يؤثر فعلا في جميع خلايا الجسم وله علاقة كبرى بالنمو وعمليات التمثيل الغذائي.

– أثر الزواج المبكر على الرياضي:
يؤدى مع اعتداله في الممارسة الجنسية إلى ضمان استمرارية الرياضي في ميدانه لفترة طويلة بالإضافة إلى الاستقرار النفسي . مع ارتفاع مستواه (تفوق رياضي ) ومن هنا أحب أن أتحدث عن أمر هام قبل الزواج وهو

-الاختيار(اختيار الزوجة) :
من الأمور المهمة في حياة الإنسان . و خاصة الرياضي هو اختيار الزوجة التي تعينه على أمور الدنيا والدين وكذلك تساعده وتشجعه وتدفع به إلى النجاح. ولا أجد أفضل من قول الرسول صلى الله علية وسلم ( تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فأظفر بذات الدين تربت يداك).

–  تأثير الرياضة على الجنس:
الجنس كجزء من النشاط البشرى يتأثر بممارسة الرياضة حيث يزداد الاستمتاع به  هذا إذا مارس اللاعب الرياضة بشكل معتدل في حين انه اذا بذل مجهودا فوق الطاقة ( الإفراط في التدريب ) فأن النتيجة تكون عكسية . حيث تهبط الرغبة الجنسية يقول الدكتور وليام ماسترز وهو من الجهات الرائدة في علم الجنس أن الشخص الذي يتمتع بلياقة بدنية جيدة يؤدى وظائفه الجنسية بصورة أفضل من الشخص الذي لا يتمتع بمثل تلك اللياقة . إن الجنس عملية حيوية (فسيولوجية) وكل عملية حيوية يتم أداؤها بصورة أفضل عندما يكون الوضع الصحي للإنسان جيدا .

-الإفراط في ممارسة الجنس:
يسبب الإفراط في ممارسة الجنس بشكل مكثف (غير طبيعي) إجهاد بدنيا وعصبيا للممارس الرياضي وخصوصا ممارس رياضة بناء الجسم مما يقلل من مستواه . الإفراط الجنسي يؤدى إلى ضعف الجهاز التناسلي والى قلة كمية الحيوانات المنوية المقذوفة (قلة الحيوانات المنوية لعدم قدرة الخصيتين على ملاحقة لقذف لسائل المنوي المتكون) ويودى أيضا إلى ضعف الجهاز العصبي والهضمي ومن ثم يضعف الحواس والذاكرة ولو استمر الإفراط في الجنس بطريقة بشعة فانه يؤدى إلى أوخم العواقب. وهذا يتنافى مع أصول الصحة والرياضة لذلك يفضل الاعتدال قدر الإمكان.

– توقيت الجنس:
بالنسبة لممارسة الجنس هل يستحسن ممارسته قبل أم بعد الأكل يجب أن نفهم أن الممارسة الجنسية هي عملية عصبية عضلية تشارك فيها كل أجهزة الجسم كالقلب والرئتين والمخ .. وكأي عمل شاق يفضل عدم الممارسة بعد الأكل مباشرة حيث أن الدم سوف يسحب تلقائيا من المعدة إلى باقي الأعضاء .. وإذا كنا ننصح الرياضيين بألا يمارسوا الرياضة إلا بعد ساعتين على الأقل من تناول الطعام فنفس النصيحة تنطبق على الممارسة الجنسية حتى لا يكون الإنسان في حالة امتلاء وكذلك لا يكون في حالة جوع شديد عند الاستيقاظ من النوم فكلا الحالتين لا تسمح بالممارسة الجنسية السليمة .أي انه لا يفضل ممارسة الجنس في حالتين الحالة الأولى ما بعد تناول الطعام (الامتلاء)والحالة الثانية هي حالة الجوع (مثل ما بعد الاستيقاظ من النوم صباحا). أما عن شرب الماء والطعام بعد الجنس مباشرة فيجب الانتظار حتى يهدا الجسم ويعود إلى حالتها لطبيعية لان الجسم بعد الجماع يكون في حالة إجهاد. كما أن الجسم يكون ساخنا مع إفراز كميات كبيرة من العرق لذلك ننصح بالاسترخاء أولا لاستعادة نشاط الجهاز العصبي والعضلي.. ثم بعد ذالك تناول ما تشاء من طعام أو شراب .

بالنسبة للتدريب أو المنافسات أقدم إليكم أخر الدراسات المدهشة في هذا الموضوع :
أجمع معظم الرياضيين المحترفين على أن العلاقة الجنسية في الليلة التي تسبق المنافسة مفيدة. وحقيقة نجد أن المدربين يشجعون هذه العملية وان كنت أتخوف ألا يفهم بعض الرياضيين ما معنى الاعتدال في هده الحالة. اعتاد احد المدربين القول بأن اللاعبين يجب أن يكونوا في حالة استرخاء تام قبل المنافسة ولا مانع لدية من ممارسة اللاعب للحب إذا كان يؤدى إلى حالة الاسترخاء المطلوبة . ويقول مدرب أخر إن للعملية الجنسية الناجحة قبل المنافسة مباشرة عدة ايجابيات منها الاسترخاء ولبعض الرياضيين لها من الآثار مثلما للتدليك. وتقر معظم الجمعيات الطبية الأمريكية أن العلاقات الجنسية عشية المنافسة لا تضعف من أداء الرياضي إذا كانت الممارسة الجنسية جزءا من حياة ذلك اللاعب. و الحالات الوحيدة التي يجب الامتناع فيها عن العلاقات الجنسية هي:
– إذا اعتقد اللاعب أن العلاقة الجنسية ستضعف من أداءه.
– إذا لم يأخذ قسطا كاملا من النوم.
ويقول الدكتور دونا لد كوبر طبيب فريق جامعة أوكلاهما إن معظم أطباء الفرق التي زارها يعتقدون أن النمط العادي من الممارسة الجنسية لا يضعف من أداء اللاعب إذا اخذ القدر الكافي من النوم , وليس الجنس هو الذي يحطم قدرة الشباب إنما البقاء طوال الليل في ممارسته .

– الحياة الجنسية غير الطبيعية (العادة السرية ,الاستمناء):
العادة السرية تعتبر من وسائل الإشباع الجنسي للشاب أو الفتاة كتعويض عن غياب العلاقة الزوجية الطبيعية وسميت بالسرية لأنها تتم في السر والخفاء ويجد فيها الشاب طريقا لتصريف الغريزة ويشعر بارتياح مؤقت بعدها أو أثناء القيام بها وثم يشعر بعد ذلك بالألم والحزن والاكتئاب , يتعرف الشاب على هذه العادة عن طريف الكتب والمجالات التي هدفها إبعاد الشباب عن دينهم وإضعاف قدرتهم على تحمل المسئولية
– هل هناك دليل على تحريم العادة السرية ؟
الأدلة كثيرة منها قوله تعالى (والذين هم لفروجهم حافظون , إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ,فمن ابتغى وراء ذلك فاؤلئك هم العادون) سورة المؤمنون من الآية 7 إلى 5
ومن الأدلة قولة تعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يعنيهم الله من فضله) سورة النور الآية 33
ومن الأدلة أيضا قال رسول الله صلى الله علية وسلم ::يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر وأحسن للفرج ومن لم يستطع فعلية بالصوم فانه له وجاء ..
– تأثير العادة السرية الضار:
أولا على الوجه : المكثر من ممارستها يكثر أحيانا على وجهه احمرارا أو اصفرار
ثانيا على اصابعه : يعانى من الاضطراب وضعف التحمل وعدم القدرة على الانضباط وسرعة الارتباك .
ثالثا على النفس : يكون كثير القلق كثير الخوف دائم التفكير والشرود. فيه خجل وعدم القدرة على مواجهة الناس وعدم استطاعته التحدت بطلاقة .
رابعا على الذاكرة: تضر ممارسة تلك العادة بالذاكرة أضرارا بالغة وتكون سببا في التأخر الدراسي بسبب انشغال الذهن بالأفكار الجنسية والصور المثيرة.
خامسا على القوة : ممارستها ترهق القوة قد اثبت كثير من الأطباء أنصاحب تلك العادة يكون في جهازه التناسلي ضعف مما يؤدى به إلى العجز عن معاشرة زوجته .
كذلك من الأضرار:
1- إنها سبيل للدخول في الفواحش الأخرى , والتعرض للكبائر والذنوب (وسخط الله )و قد ينتج عنه من الأمراض المعدية الخطيرة والعقد النفسية الكثير
2- إنها تعيق على التفكير في الزواج لان الإنسان إذا اشبع رغبته بمثل هذا الأمر قد لا يلتفت إلى الزواج .
3      إن الإفراط في هذه العادة يرهق الجسم جدا ويؤدى إلى تأخر النمو العضلي وضعف الأعصاب.
يسأل البعض هل هناك ضرر إذا لم يخرج المنى من الجسم؟ يرد الدكتور احمد ندا, استشاري جراحة المسالك البولية التناسلية على كل ما يدعى إلى أن هناك ضرر إذا لم يخرج المنى من الجسم فيقول إن الله سبحانه وتعالى جعل الجسم يعدل نفسه بنفسه وليس في الجسم شي اسمه يتراكم فالزائد عن حاجة الجسم يخرج في صورة الاحتلام والزائد في الماء يخرج بولا وعرقا والزائد في الطعام غائطا (براز) .وهكذا فإنها معادلة أجراها الخالق العليم .
– الحل في الوقاية
-1 المواظبة على الصلاة
-2 المواظبة على قراءة القران الكريم قال تعالى ( إن هذا قرأن يهدى للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم اجر كبير ) سورة الإسراء الآية 9
-3 الصيام ( الأخذ بالحديث لأنه يقوى الشاب في مواجهة هذه العادة)
-4 المواظبة على ممارسة الرياضة
-5مخالطة جلساء الخير
-6 الاحتياط من الصحبة السوء
-7 عدم ترك وقتا للفراغ
-8 المسارعة بالزواج أو العمل والسعي لهذا الأمر مع الاتجاه للتيسير والبساطة في تنفيذ الزواج
-9 النوم على الجانب اليمين أو الظهر وعدم النوم على البطن لأنها تحرك مكان الغريزة و إيقاظ الشهوة
-10 تجنب لبس ملابس داخلية ضيقة
-11تجنب العبث بالجهاز التناسلي بقصد أو بغير قصد
-12البعد عن استغراق في التفكير في الشهوات والنساء مع استعانة بذكر الله ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) سورة الرعد الآية 28

 

 

 

Advertisements

3 Comments on ضرر الممارسة الجنسية على لاعبي بناء الجسم

  1. جزاك الله خير
    من اليوم راح اقطعها بإذن الله
    افدتني كثير بارك الله فيك
    دعواتي لك بإذن الله

    إعجاب

  2. محمد السبيعي // 2014/04/13 عند 13:42 // رد

    الحمد لله على نعمة الزواج
    نسأل الله ان يجعل كل شاب وشابه ترك هذه العادة السيئة

    إعجاب

  3. هادف. فؤاد // 2016/12/30 عند 05:46 // رد

    الله ىبارك ويكثر من امثالكم اميييييييين

    إعجاب

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: