Advertisements
آخر المنشورات

جمعية تيزنيت لركوب الموج تفتتح السنة الرياضية بعقد شراكة مع الركمجيين المتضامنين


ركوب الموج 2013

تقرير و حوار المنبر الرياضي تيزنيت :

عرف يوم الاحد الماضي 2013/03/03, انطلاقة الموسم الرياضي لجمعية تيزنيت لركوب الموج, صحيفة المنبر الرياضي الالكترونية كانت في الموعد و عاينت انطلاق التداريب بالنسبة للركمجيين التيزنيتيين و أول درس نموذجي أشرف على تأطيره ستة مؤطرين من الجمعية و هم كريم ابوزرو, يونس أقشوش, ياسين أكياو, ابراهيم ابرهيش ,احمد الديب و اخيرا العربي حفظي رئيس النادي حيث استفاد المنخرطون الجدد من دروس نظرية و تطبيقية في رياضة ركوب الموج مع اتخاذ كافة الاحتياطات عند التعامل مع الامواج بالتواجد الدائم و القريب للمنقذين.

الدروس أجريت كذلك تحت أنظار رئيس جمعية الركمجيين المتضامنين الفرنسي إبان غينيي, و الذي كان في الموعد للتحضير لعقد شراكة مع جمعية تيزنيت لركوب الموج, سيكون موضوعها,  تزويد النادي بالالواح و مستلزمات هذه الرياضة, و التي تعد العائق الاكبر أمام ممارسة الشباب لهذه الرياضة حيث صرح السيد العربي حفظي أن هذه اللوازم بمفردها, استنزفت 80000 درهم من ميزانية الجمعية و أعطى مثالا باللوح القصير الذي يصل ثمنه الى 4800 درهم.

للاشارة فجمعية الركمجيين المتضامنين هي جمعية من مدينة بايون عاصمة اقليم الباسك الفرنسي هدفها جمع مستلزمات الركمجة لمساعدة الاندية الاكثر احتياجا من الالواح القصيرة و الطويلة و مواد الصيانة كمادة الاواكس و غيرها, و قد ساعدت عدة أندية في دول عديدة خصوصا الجزائر و المغرب و مدغشقر .. السيد إبان غينيي أدلى مشكورا بتصريح للمنبر الرياضي تحدث فيها عن هذه الاتفاقية و امور اخرى و فيما يلي نص الحوار مترجم الى العربية.

– نريد بطاقة تعريفية و ما رأيكم في شاطئ أكلو ؟
– أقدم نفسي, أنا رئيس جمعية الركمجيين المتضامنين, أسسنا هذه الجمعة منذ 12 سنة و منذ ذلك الحين و أنا أقوم بإحضار لوازم الركمجة الى المغرب قصد تشجيع الشباب على استكشاف رياضة ركوب الموج. هذه هي المرة الاولى التي أشتغل فيها مع جمعية تيزنيت لركوب الموج, مازلنا لم نتعارف لكن لاحظت أنهم يشكلون فريقا جيدا و هم محظوظون  بامتلاك مقر على شاطئ أكلو… هذا الشاطئ الذي يساعد على التعلم نظرا لوجود الرمال في مكانيين و هي تساعد المبتدئين على التعلم بأمان و ربما هي أفضل الامكنة للتعلم في المنطقة كما أن الأمواج هنا هي أمواج تقنية… نحن سنذهب بعد حين لتجربتها.
لقد بدأت هذه السنة بالشراكة مع نادي تيزنيت و أنا عادة أو قع مع الاندية شراكات كل ثلاث سنوات أتعهد فيها بتزويدها بلوازم الركمجة و هي بالمقابل تتعهد بالممارسة الفعلية لهذه الرياضة و بتأطير منخرطي النادي.

– و ما رأيكم في مدينة تيزنيت على العموم ؟
أنا أزور جهة تيزنيت منذ عشر سنوات, وهذه الجهة أحبها كثيرا… تيزنيت هي مدينة هادئة نحس فيها بالامان..هي فعلا هادئة جدا و رائعة وأنا شخصيا كنت أحبها على الدوام و مازلت كذلك و أنا من المتيمين على الخصوص بمنطقة أيت بعمران عامة و لدي عدد كبير من الاصدقاء هناك و هي منطقة أحبها كثيرا…مثلث كلميم, افني و تيزنيت هو مثلث يعجبني كثيرا.
و فيما يخص الركمجة في أكلو, لقد وجدت هنا مؤلات كبيرة جدا, وأنا متأكد أنه في غضون عشر سنوات أو خمسة عشر سنة ستكون أكلو, محجا للركمجيين و محبي رياضة ركوب الموج, لكونها تساعد على التعلم بسهولة. وأعتقد أن هناك مؤهلات كبيرة جدا نظرالأنكم تمتلكون العشرات من الكيلومترات على اليمين و على اليسار, و الفرق بين هذه المنطقة و شمال المغرب هو أن هذه المنطقة تنعم بالهدوء و الامن و تعيشون فيها بعيدا عن التوتر النفسي وليس فيها تلوث أو ازبال.
لقد وجدت الشاطئ نظيفا, و لقد أخبرني شباب النادي أنهم يقومون بحملات النظافة من حين لاخر.نحن في جميعتنا ندافع عن فكرة ركوب الموج, و امتناع الركمجيين عن تلويث الشواطئ, و ليكونوا سفراء الحملات التحسيسية للاخر من أجل النظافة و حماية الشواطئ و البيئة.

– نريد منكم معلومات حول اتفاقية الشراكة مع جمعية تيزنيت لركوب الموج ؟
كما قلت لكم هذه هي أول سنة اشتغل فيها مع نادي تيزنيت.عقدت شراكات مع أندية طرفاية, إفني ونشتغل مع جميع مدن المغرب … و لكن تيزنيت هذه هي المرة الاولى… بالنسبة للشراكة أنا أشترط وجود أشخاص جديين و هو فعلا ما لمسته في مسؤولي جمعية تيزنيت لركوب الموج, و لدي فعلا انطباع أنني التقيت أشخاصا جديين يشتغلون في فريق متحمس و في المستوى… هم محظوظون لتواجد السيد “ابراهيم”  البارع في اصلاح الالواح و هذا مهم جدا للتأثير السيئ  للماء على هذه اللوازم.على مدى الثلاث سنوات المقبلة سنزود النادي التيزنيتي بالالواح و سيتكلف بذلك شباب فرنسي سيجمعها  و سيهديها الى نادي تيزنيت لكي يستفيد أكبر عدد من الشباب في المنطقة.

شاهد بعض الصور من هذا النشاط

استمع لتصريح السيد العربي حفظي

استمع لتصريح السيد إبان غينيي

Advertisements

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: