Advertisements
آخر المنشورات

قانون كرة القدم : مختلفات


قانون كرة القدم

توضيب المنبر الرياضي :

 لا شك أن حفظ القوانين و الإلمام بها في كل المجالات لا يزيد مريديها إلا الإتقان و الرقي بها، و هي دليل على جدية الشخص و تفانيه في العمل و العطاء. مداعبة الساحرة المستديرة على أرضية الميدان و التفكير فيها خارجه هو ما يشغل بال شبابنا المحب للرياضة الأكثر شعبية في العالم و هي كرة القدم. أما قوانينها و بنود التحكيم فيها، فلا يلم بها إلا التقنيون المختصون من مدربين و حكام بل نجد من ضمن هؤلاء أيضا من مازال يجهل بعض موادها. و من هذا المنطلق و سعيا منا لنشر ثقافة هذا النوع الرياضي لدى الشباب و إيلاء الاهتمام لقوانيها سننشر في عدة حلقات قانون كرة القدم على أن نعمل لاحقا على تقديم قوانين الرياضات أخرى.

مختلفات

تحديد الفريق الفائز :

إن تـنـفـيـذ الـركلات من علامة الجزاء والهدف الذهبي هما طريقتان لتحديد الفريق الفائز عندما تتطلب قواعد المسابقة تحديد الفريق الفائز بعد انتهاء المباراة بالتعادل.

إجراءات تنفيذ الركلات من علامة الجزاء:

– يختار الحكم أحد المرميين لتنفيذ الركلات.

– يقوم الحكم بإجراء القرعة بقطعة نقود معدنية والفريق الذي كسب قائده ( العميد أو الكابتن ) القرعة يقرر إذا ما كان سيلعب الركلة الأولي أم الثانية.

– يقوم الحكم بتسجيل الركلات الملعوبة .

– تبعاً للشروط الموضحة لاحقاً فإن كلا الفريقين له الحق بخمسة ركلات .

– تنفذ الركلات بالتناوب من قبل الفريقين.

– إذا حدث ، قبل أن يستكمل كل من الفريقين خمس ركلات ، أن أحرز أحدهما أهدافاً أكثر مما يستطيع الآخر الحصول عليها في حال استكمال الركلات،  يوقف تنفيذ الركلات.

– إذا حدث ، بعد أن يكون كلا من الفريقين قد لعب خمس ركلات،  أن سجل كلا الفريقين نفس العدد من الأهداف أو لم يسجل أي منهما أي هدف، يستمر لعب الركلات بنفس الطريقة حتى يستطيع أحد الفريقين تسجيل هدف أكثر من نفس عدد الركلات.

– إن حارس المرمي الذي يصاب أثناء تنفيذ الركلات من علامة الجزاء والذي يصبح غير قادر على الاستمرار كحارس للمرمي يمكن استبداله بأحد البدلاء المسميين شريطة أن لا يكون فريقه قد استنفذ العدد الأقصى للتبديل المسموح به وفق قواعد المسابقة.

– باستثناء ما ورد في الحالة السابقة، فإن اللاعبين الموجودين فقط في ميدان اللعب في نهاية المباراة، بما في ذلك الوقت الإضافي إذا كان ذلك مطبقاً ، يسمح لهم بتنفيذ الركلات من علامة الجزاء.

– كل ركلة تنفذ من قبل لاعب مختلف وكل اللاعبين الذين لهم الحق في تأدية الركلات يجب أن ينفذوها قبل أن يقوم أي لاعب بتنفيذ الركلات مرة ثانية.

– أي لاعب له الحق في تنفيذ الركلات يمكنه تغيير مركزه مع حارس المرمي في أي وقت أثناء تأدية الركلات من علامة الجزاء.

– يسمح فقط للاعبين الذين يحق لهم تنفيذ الركلات وحكام المباراة بالبقاء داخل ميدان اللعب عند تأدية الركلات من علامة الجزاء.

– يجب على كل اللاعبين، عدا اللاعب الذي يقوم بتنفيذ الركلة وحارس المرمي، أن يكونوا داخل دائرة المنتصف.

– على حارس مرمي فريق اللاعب الذي ينفذ الركلة أن يظل داخل ميدان اللعب وخارج منطقة الجزاء التي تؤدى فيها الركلات على خط المرمي عند نقطة تلاقيه مع خطة نقطة الجزاء.

– ما لم يكن قد نص على خلاف ذلك فإن مواد قانون اللعبة وقرارات المجلس الدولي التشريعي يتم تطبيقها عند تأدية الركلات من علامة الجزاء .

– عندما ينهي أحد الفريقين المباراة بعدد أكبر من اللاعبين يزيد على عدد لاعبي خصمه فعلية تخفيض عدد لاعبيه ليتساوى مع عدد لاعبي الخصم ويعلم الحكم باسم ورقم كل لاعب تم استبعاده وتقع المسؤولية بذلك على رئيس الفريق.

– قبل بدء الركلات من علامة الجزاء على الحكم أن يتأكد بأن عدد اللاعبين من كل فريق والمتواجدين في دائرة النصف متساوياً وأنهم هم الذين سينفذون الركلات.

المنطقة الفنية:

المنطقة الفنية الموضحة في المادة الثالثة من قانون اللعبة والقرار الثاني من قرارات المجلس الدولي التشريعي تتعلق بشكل خاص بالمباريات التي تجري على الملاعب التي تحتوي على مقاعد جلوس مخصصة للجهاز الفني واللاعبين البدلاء. و تختلف بين ملعب وآخر من حيث الحجم والموقع .

 

توجيهات عامة تخص المنطقة الفنية:

– تمتد المنطقة الفنية متراً واحداً من كل جانب من المنطقة المخصصة للجلوس، كما تمتد إلى الأمام مسافة متر واحد من خط التماس، و يوصى باستخدام علامات لتحديد هذه المنطقة .

– تحدد الأنظمة الخاصة بالمسابقة عدد الأشخاص المسموح لهم بشغل هذه المنطقة .

– يتم تحديد صفة الأشخاص الذين سيشغلون المنطقة الفنية قبل بدء المباراة طبقاً لأنظمة المسابقة.

– يحق لشخص واحد فقط في نفس الوقت نقل التعليمات التكتيكية وعليه أن يعود إلى مكانة حالاً بعد إعطائه تلك التعليمات.

– على المدرب والإداريين الآخرين البقاء ضمن المنطقة الفنية المحددة وذلك باستثناء بعض الحالات حيث يسمح مثلاً لأخصائي العلاج الطبيعي أو الطبيب بالدخول إلى الملعب بإذن الحكم لتقييم حالة اللاعب المصاب.

– على المدرب والأشخاص الآخرين الذين يشغلون المنطقة الفنية أن يتصرفوا بسلوك مسؤول.

الحكم الرابع :

– على المدرب والأشخاص الآخرين الذين يشغلون المنطقة الفنية أن يتصرفوا بسلوك مسئول .

– يجوز تعيين الحكم الرابع بموجب الأنظمة الخاصة بالمسابقة ويمكن أن يقوم بواجبات أي من الحكام الثلاثة في حالة عدم قدرتهم على الاستمرار كما أنه يقوم بمساعدة الحكم في جميع الأوقات .

– يجب على الهيئة المنظمة أن تبين بوضوح قبل بدء المسابقة ، وذلك في حالة عدم قدرة الحكم على الاستمرار في مهمته، هل سيقوم الحكم الرابع بمهمة حكم المباراة أم أن الحكم المساعد الأول سيقوم بمهمة حكم المباراة وبالتالي سيصبح الحكم الرابع حكماً مساعداً.

– يقوم الحكم الرابع بواجبات ومسؤوليات إدارية قبل وأثناء وبعد المباراة وفق ما يطلبه منه حكم المبارة.

– يشرف على تبديل كرات اللعب عند الطلب فإذا أصبحت كرة المباراة غير صالحة ويتعين استبدالها فإنه وبناء على تعليمات الحكم يؤمن كرة أخري ويقلل تأخير اللعب إلى أدنى حد ممكن.

– له صلاحية الكشف على معدات اللاعبين البدلاء قبل دخولهم أرض الملعب، وفي حالة عدم مطابقة معداتهم لنص قانون اللعبة يقوم بإخطار الحكم.

– يتحتم على الحكم الرابع تنبيه الحكم عندما ينذر اللاعب الخطأ بسبب الإلتباس عليه أو حالما لا يتم طرد لاعب تم إعطائه الانذار الثاني أو حال حصول عنف ليس على مشهد من الحكم ومساعديه . لكن الحكم يضل هو من له السلطة في البت بجميع النقاط والأمور المتصلة باللعب .

– للحكم المساعد صلاحية إعلام الحكم عن أي سلوك غير مسؤول من أي شخص داخل المنطقة الفنية .

 

انقر هنا لقراءة موضوعات مرتبطة

 

Advertisements

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: