Advertisements
آخر المنشورات

جمعية تيزنيت للفروسية التقليدية تستنكر التحرشات التي تتعرض لها


جمعية تيزنيت للفروسية التقليدية و تربية الخيول

تقرير محمد أبو وصال / المنبر الرياضي :

استنكر مسؤولو جمعية تيزنيت للفروسية التقليدية و تربية الخيول تصرفات منظمي نشاط التبوريدة الموازي لمهرجان تيميزار للفضة في نسخته الثالثة المقامة بمدينة تيزنيت . و في تصريح مصور أدلي به للمنبر الرياضي حفيظ الروايس رئيس الجمعية الذي يملك حظيرة تضم 15 فرسا، استنكر هذا الأخير كمية العلف الهزيلة التي خصصت لخيول الجمعية التي يفوق عددها 20 فرسا ، و التي لم تستفد إلا من 16 حزمة من التبن و كمية قليلة من الشعير، وهو ما لا يوازي علف نصف يوم حسب قوله. و أضاف أن أعضاء الجمعية مستائين جدا كذلك من حرمانهم من الكهرباء و الماء الشروب، و من التحرشات التي تعرضوا لها بهدف حملهم على هدم خيمتهم المنصوبة بجوار فضاء التبوريدة. و أضاف أن هذه الممارسات و مجازاتهم من ذوي القربى بهذا الجحود و النكران حزت في أنفس الخيالة و المربين، خاصة و أنهم يمثلون المدينة و يتحملون الويلات في تربية الخيول طوال السنة ، لا لشيئ إلا للحفاظ على الموروث الثقافي و التاريخي للأجداد.
حميد مفيد الناطق الرسمي للجمعية المذكورة، صرح أيضا أنه من العار التعامل مع المربين و الخيالة بمثل هذه السلوكيات غير المسؤولة، خصوصا و أنهم من القلة القليلة الحاملة لمشعل هذه الرياضة في المدينة و أنهم يتحملون المصاريف الباهظة التي تكلفها تربية الخيول طيلة السنة، كل هذا للحيلولة دون اندثار هذا الموروث . كما أضاف أن الجمعية ستسعى لتوحيد الجهود و المشاركة في التنظيم الجيد و العادل لأنشطة التبوريدة بالإقليم من خلال خلق إطار قانوني يجمع كل الجمعيات المنتمية لإقليم تيزنيت.

الحسين الداكني نائب رئيس ذات الجمعية و الذي يملك حظيرة تضم 14 فرسا، أشار إلى أن الأهم هو توجيه الاهتمام لفن التبوريدة و منح المربين و الخيالة التقدير اللازم ، إذ لا يعقل حسب قوله أن يتم التعامل مع جمعية تمثل المدينة في رياضة جد مكلفة بهذه الأساليب و ألا يعترف بمجهوداتها و الصعوبات التي تواجهها طيلة السنة، و طالب إدارة مهرجان تيميزار بمراجعة الأولويات و تقديم الدعم الكافي لجمعيات الفروسية التقليدية التي تستقطب جمهورا يوازي الجمهور الذي يحضر سهرات الغناء و الفن.

انقر هنا لسماع التصريحات

صور  :

 

 

 

Advertisements

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: