Advertisements
آخر المنشورات

تعريف رياضة كرة اليد


كرة اليد

عن ويكيبيديا بتصرف :

تعريف :

هي رياضة جماعية، يتبارى فيها فريقان بسبعة لاعبين لكل فريق ( ستة لاعبين وحارس مرمى )، يتبادل فيها الفريق الواحد الكرة بين لاعبيه، للبحث عن فرصة لإدخال الكرة في مرمى الفريق الخصم وإحراز الهدف، وتتكون كل مباراة من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقة، يعتبر الفريق المسجل لأكبر عدد من الأهداف في نهاية اللقاء هو الفريق الفائز. حاليا تجرى مباريات كرة اليد داخل صالات رياضية مخصصة لذلك، عكس ما كانت عليه في الماضي حيث كانت تمارس بملاعب كرة القدم والشواطئ.

وفي المباريات يحاول لاعبوا كل فريق التقدم ما أمكن بالكرة نحو مرمى الفريق الخصم، الشيء الذي يقابله الفريق المنافس بالتصدي ومنع الفريق المهاجم من الاقتراب من المرمى، ويمنع أي احتكاك بين المنافسين، بإستثناء حالة واحدة، وهي أن يكون المدافع في خط واحد بين المرمى والمهاجم مباشرة، في حين يعتبر أي احتكاك جانبي أو من الخلف يعتبر مخالفا لقواعد اللعب، وفي حالة ما تم منع أحد المهاجمين من طرف مدافع ما من الوصول للمرمى لإحراز الهدف يقوم الحكم بتوقيف المباراة واستئنافها عند نقطة المخالفة أو فوق الخط الذي يبعد عن المرمى بتعسة أمتار بعد منح الكرة للفريق المهاجم.

الملعب :

تقام مباريات كرة اليد على ملعب يبلغ طوله 40 مترا، في حين يبلغ طوله 20 مترا، ويقع الخط في المنتصف. وتتواجد بالملعب مرميان تحاط كل منهما بمساحة شبه دائرية تعرف بمنطقة المرمى، والتي تتحدد بخط يبعد بمسافة ستة أمتار عن المرمى. إضافة إلى وجود خط متقطع يبعد عن المرمى بتسع أمتار، ويعرف بخط الرمية الحرة.

المرمى :

المرمى عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل عرضها 3 أمتار و ارتفاعها مترين، ويتوجب أن يثبت المرمى بالملعب أو بالحائط من الخلف، كما يفترض أن تكون قوائم المرمى مصنعة من المادة نفسها ( الحديد مثلا … )، وتكون ذات مقطع عرضي تربيعي بواجهة 8,5 سنتيمترات، وتلون الجوانب الثلاث للعوارض البارزة من الملعب بالتبادل بلونين مختلفين عن لون الخلفية. ويجب طلاء كلا المرميين داخل الملعب بلون واحد، و تتوفر كل مرمى على شبكة متراخية حتى لا ترتد الكرة التي تدخل هدفا إلى الخارج مباشرة. و إذا استلزم الأمر تثبت شبكة ثانية بالمرمى.

منطقة المرمى :

يحاط مرمى الهدف من الخارج بمنطقة تعرف بمنطقة المرمى، وتتحدد هذه المنطقة بواسطة دائرتي الربع، ويوجد حول كل قائم شعاع يبلغ ستة أمتار وخط وصل مواز لخط المرمى، يعرف بخط السبعة أمتار. ولا يسمح إلا لحارس مرمى الدفاع بالتواجد في هذه المنطقة، في حين يمكن لأن لاعب مسك الكرة ولمسها في الهواء داخل حدود هذه المنطقة طالما أنه بدأ قفزته خارج المنطقة، ورمى الكرة قبل نزوله على الأرض. و إذا لمس اللاعب أرض الملعب داخل منطقة المرمى. وإذا حدث وأن لمس اللاعب أرض الملعب داخل هذه المنطقة، يجب أن يسلك أقرب طريق للخروج منها، إلا إذا تعمد أحد اللاعبين المرور في هذه المنطقة للإنتقال لموقع أفضل يمكنه من إحراز هدف داخل مرمى الخصم ففي هذه الحالة تكون الكرة من حق لاعبي الفريق الخصم. وبالمثل إذا تعمد أحد المدافعين تجاوز هذه المنطقة لإتخاذ موقع أفضل عل أرض الملعب.

منطقة التبديل :

تقع منطقة تبديل اللاعبين لكل فريق جانب خط المنتصف على أرض الملعب، وتحتوي هاته المنطقتان على مقاعد يجلس عليها مدربا الفريقين ولاعبوا الإحتياط والموقوفون، وكل منطقة تبديل يجب أن تكون قريبة من المرمى الخاص بكل فريق. ويتم تبديل هاتين المنطقتين بعد فترة الإستراحة في ما بين الشوطين، كما يتوجب على كل لاعب يدخل الملعب أو يخرج منه تجاوز خط التبديل الذي يعتبر جزءا من الخط الجانبي للملعب، ويمتد على مسافة 4,5 متر بداية من خط المنتصف وصولا إلى المنطقة الجانبية الخاصة بكل فريق

توقيت المباراة :

تتكون مباراة كرة اليد من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقة، وذلك لجميع الفئات من سن السادسة عشرة فما فوق، مع استراحة لمدة عشر دقائق بين الشوطين. بينما يتراوح زمن المباراة عند الناشئين كما يلي :
شوطين من 25 دقيقة من سن 12 إلى 16 سنة.
شوطين من 20 دقيقة من سن 8 إلى 12 سنة.
في حين تختلف الاتحادات الدولية والقومية فيما بينها حول الإرشادات والقواعد المتفق عليها رسميا، فإذا كان من الضروري تحديد الفريق الفائز في مسابقة ما وتعادل الفريقان، فقد يتم اللجوء إلى تمديد الوقت لشوطين إضافيين مدة كل منهما خمس دقائق تتخللهما فترة استراحة لدقيقة واحدة. وفي حالة ما استمر التعادل في الشوطين الإضافيين الأولين، يتم إضافة شوطين أخرين من خمس دقائق و باستراحة لدقيقة واحدة. قبل أن يتم الحسم بالضربات الترجيحية.

الحكام :

يقود مباريات كرة اليد حكمان في حين تسمح بعض الاتحادات بإقامة المباريات بحكم واحد، في حالات خاصة، وفي حالة ما اختلف الحكمان في أي مسألة تتعلق بالمباراة فيتم التوصل فيما بينهما إلى قرار بعد أخذ وقت مستقطع لفترة قصيرة. وإذا أعطى الحكمان قرارا موحدا في حق الفريق المخالف واختلفا في العقوبة، فإن عليهما توقيع العقوبة القصوى وتكون قرارات الحكام حاسمة ولا رجعة فيها. ولا يعاد النظر فيها إلا غذا كانت خارجة عن قواعد اللعبة.

يقف الحكمان على أرضية الملعب بحيث يستطيعان مراقبة اللاعبين من الجوانب، ويقفان في وضع مائل في مواجهة قطر الملعب، حتى يتسنى لكل منهما مراقبة سير المباراة على أحد الخطوط الجانبية للملعب، ويحدث تبادل تلقائي بين موقعيهما عندما يفتقد اللاعبون الكرة. ويقوم الحكمان بتبادل موقعيهما كل 10 دقائق، ويقومان بتغيير أماكنهما بجنب الملعب كل خمس دقائق.

اللاعبون :

يتكون كل فريق من سبعة لاعبين أساسيين وخمسة لاعبين احتياطيين على الأكثر يجلسون على مقاعد الاحتياط. ويعين من كل فريق لاعب لحراسة المرمى يرتدي زيا مختلفا عن بقية لاعبي الفريق. وليس هناك عدد معين لتبديل اللاعبين، كما أن عملية التبديل تحدث في أي وقت من المباراة، ويحدث التبديل في المكان المخصص ذلك.

يسمح للاعبي كرة اليد بلمس الكرة بأي جزء من أجسامهم بداية من الركبة حتى الرأس. فاللاعب المستحوذ الكرة يمكنه أن يثبت في مكانه لثلاث ثواني فقط، ولا يحق له أن يمشي أكثر من ثلاث خطوات، وبالتالي يتعين عليه تصويب الكرة نحو المرمى أو توجيهها لأحد زملائه أو تنطيطها، ولا يسمح لأي لاعب حمل الكرة عند تمريرها كما هو الحال في كرة السلة.

المخالفات :

من بين العقوبات التي توقع على لاعبي كرة اليد، أنه في حالة ما تم الإمساك بأحد اللاعبين أو دفعه أو الإصطدام به أو طرحه أرضا، أو إذا صدر سلوك غير قانوني من اللاعب فإن الحكم قد يضطر إلى إنذاره بإخراج البطاقة الصفراء، كما يتم إيقاف اللاعب عن اللعب لدقيقتين بعد تحصله على إنذارين. وقد يحصل أيضا على بطاقة حمراء في بعضا الحالات وذلكل في حالة الجزاءات الصارمة والقاسية، على سبيل المثال إذا قام أحد اللاعبين بمسك لاعب الخصم من الخلف لمنعة من تسجيل الهدف أثناء هجومه بسرعة تجاه المرمى، ويخرج اللاعب التي تحصل على بطاقة حمراء نهائيا، مع إمكانية تعويضه بلاعب أخر بعد مرور دقيقتين.

Advertisements

2 Comments on تعريف رياضة كرة اليد

  1. موقع جميل شكراا

    إعجاب

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: