Advertisements
آخر المنشورات

تعريف رياضة كرة السلة


كرة السلة

تعريف :

كرة السلة هي لعبة جماعية يتنافس فيها فريقان يتكون كل منهما من خمسة لاعبين، ويحاول كل فريق إحراز أكبر عدد من النقاط (الأهداف)، في سلة ترتفع عن الأرض بحوالي 3 أمتار. و يتم إحراز الأهداف بإدخال الكرة داخل السلة الموجودة على ارتفاع الثلاث أمتار، ويحاول كل فريق التقدم بالكرة نحو السلة الخصم عبر تمرير الكرة بين اللاعبين أو تنطيطها. كما يمنع أي احتكاك بدني يعرقل أي لاعب من الفريقين. وتعتبر كرة السلة رياضة تنافسية تمارس داخل الصالات، بعد مراحل التطور التاريخي التي خضعت لها اللعبة.

تاريخ كرة السلة :

في أوائل شتنبر من سنة 1891، حاول الدكتور الكندي جيمس نايسميث الذي كان يعمل أستاذا للتربية البدنية بجامعة ماكجيل في مونتريال، البحث عن لعبة تقام داخل الصالات يشغل بها طلابه ويحافظ على لياقتهم البدنية عند حلول فترة الشتاء الطويلة التي تسود الولايات المتحدة الأمريكية. وبعد طول تفكير قام نايسميث بتثبيت سلة خوخ على سياج يرتفع ب 3,05 متر، وعكس الشبكات الحديثة فقد بقي قاع سلة الخوخ مسدودا، مما كان يتطلب إسترجاع الكرة يدويا، بعد كل نقطة يتم إحرازها. الشيء الذي أثبت عدم فاعلية تلك السلال، ليتم  ثقب قاعها فيما بعد مما يتيح خروج الكرة بسلاسة. لكن استعمال هاته السلال لم يدم طويلا، بعدما تم استبدالها سنة 1906، بسلال معدنية مثبتة في لوحات خلفية تسمى لوحة الهدف. وفي بداية الأمر تمت الاستعانة بكرة القدم في إحراز الأهداف.

وفي أواخر خمسينيات القر ن العشرين تم صنع أولى الكرات المخصصة لكرة السلة بلون بني، لكن فيما بعد قام توني هينكل بتصميم كرة سلة أكثر وضوحا للاعبين و المتفرجين باستخدام كرات ذات اللون البرتقالي.

كرة السلة داخل الجامعات :

لعب جيمس نايسميث دورا مؤثرا ومهما في نشر لعبة كرة السلة داخل الكليات والجامعات، بعد اشتغاله لمدة ست سنوات كمدرب في جامعة كانساس في سعي منه لنشر اللعبة، قبل أن يتقلد زمام الأمور تلميذه أدولف روب في جامعة كنتاكي. وفي سنة 1892 نازلت سيدات جامعة كاليفورنيا نظيراتهن من مدرسة ميس هيدز في أول مباراة لكرة السلة النسائية بين مؤسستين. انتشار اللعبة بمحيط الكليات زاد من شعبيتها، وخلال عشرينيات القرن 19، أنشئت مئات فرق لكرة السلة للمحترفين من مختلف مدن وبلديات الولايات المتحدة الأمريكية. مما كان عاملا أساسيا في إعطاء الانطلاقة لمجوعة  من البطولات والدوريات بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ليتم بعدها تأسيس الرابطة الأمريكية لكرة السلة كواحدة من أشهر وأكبر بطولات كرة السلة في العالم.

قوانين اللعبة :

– تتكون مباراة كرة السلة من أربعة أشواط مدة كل شوط 10 دقائق، ويتم السماح ب 15 دقيقة راحة في منتصف المباراة، في حين يسمح بالراحة لدقيقتين بعد نهاية كل ربع. ويتبادل الفريقين سلتيهما مع بدء النصف الثاني للمباراة. ويتم إيقاف ساعة المباراة عند توقف اللعب، لذا فإن الوقت المحتسب في اللعب هو وقت فعلي، مما يعكس استغراقالمباريات وقتا أطول مما هو محدد لها من قبل.

– يتكون كل فريق على أرض الملعب من خمسة لاعبين ( من أصل 12 لاعبا مسجلين في قائمة كل منهما )، ولا تكون عملية التبديل محدودة بعدد معين، ولكن يمكن إجراؤها فقط عندما يكون اللعب متوقفا.

– يسمح بعدد محدود من الأوقات المستقطعة حسب قوانين كل بطولة، و هي عبارة عن طلبات المدربين لإيقاف اللعب و التوقيت لإجتماع قصير باللاعبين و مناقشة خطط اللعب، و لا يمكن أن تزيد مدة الوقت المستقطع عن دقيقة إلا في الحالة التي يستلزم فيها الأمر فاصلا تلفزيا بالنسبة للمباريات المذاعة مباشرة على التلفزيون.

– يتحكم في سير المباراة حكمان، بالإضافة حكام الطاولة المسؤولون عن ضبط التوقيت و النقاط المسجلة من طرف كل فريق، و تسجيل الأخطاء الفردية و الجماعية للفريق، و الإشراف على تبديل اللاعبين و دور كل فريق في سهم الإستحواذ.

المخالفات :

– التقدم بالكرة تجاه سلة المنافس يستلزم تسديد الكرة مباشرة صوب سلة الخصم، أو تمريرها بين لاعبي الفريق الواحد، دحرجتها، أو المراوغة مع ضرورة تنطيطها أثناء الجري بها.

– عند خروج الكرة إلى خارج أرضية الملعب، فالفريق الذي لمس الكرة أخرى مرة قبل خروجها لخارج حدود الملعب يخسر الكرة لصالح الفريق الخصم.

– لا يجوز لماسك الكرة أن يتحرك خطوتين اثنتين دون دون تنطيط الكرة، كما لا يجوز له تنطيط الكرة داخل الملعب بكلتا يديه أو الإمساك بها أثناء تنطيطها، فبذلك يرتكب مخالفة تسمى التنطيط المزدوج أو ما يعرف ب (double drible).

– عند استحواذ أحد الفريقين على الكرة في النصف الأمامي للملعب، فلا يجوز له إرجاعها إلى المنطقة الخلفية الخاصة به، كما لا يجوز ركل الكرة أو ضربها بقبضة اليد، و أي مخالفة لهذه القواعد تؤدي إلى خسارة الاستحواذ على الكرة.

– يجب على كل فريق المحاولة على تحريك الكرة من نصف ملعبه إلى نصف ملعب الفريق الخصم في غضون ثماني ثواني في المباراة الدولية، و في غضون عشر ثواني فيما يخص البطولات الإقليمية و المحلية. كما يتعين أيضا عليه تسديد الكرة في سلة الخصم في غضون 24 ثانية، كما لا يجوز لأي لاعب الاحتفاظ بالكرة لما يزيد عن خمس ثواني في نصف الملعب الأمامي أثناء مقاومته للاعب من دفاعات الخصم بشدة، كما يمنع البقاء في منطقة سلة الفريق الخصم لأزيد من ثلاث ثواني.

– لا يجوز لأي لاعب اعتراض الكرة و هي في طريقها للسلة، لأن ذلك سيؤدي لارتكاب مخالفة الإعاقة غير القانونية لتسجيل هدف.

– إذا تخطى أي فريق العدد المسموح به من الأخطاء يمنح الفريق المنافس رمية حرة أو رميتين عن كل الأخطاء اللاحقة، اعتمادا على طبيعة كل دوري  و نظامه.

الملعب :

تكون مساحة ملعب كرة السلة المطابق للوائح والمواصفات في المباريات الدولية ما بين 28 مترا في الطول، وعرض 15 مترًا و  متر طولا و 15 متر عرضا. وتكون معظم ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب، كما تكون هناك سلة مصنوعة من الصلب تتدلى منها شبكة وهذه السلة مثبتة في لوحة الهدف الخلفية ومعلقة عند جانبي الملعب.

وعلى جميع مستويات المسابقات تقريبًا، يكون ارتفاع الحافة العلوية (الإطار المعدني للحلقة التي منها تتعلق الشبكة) عن سطح الملعب بحوالي 3.05 مترًا وبالضبط1.2مترًا من داخل الخط القاعدي. وعلى الرغم من أن الاختلاف يكون ممكنًا في أبعاد الملعب ولوحة الهدف الخلفية، فإنه من الأهمية أن يكون ارتفاع السلة صحيحًا ومطابقًا للوائح لأن ارتفاع حافة السلة بقليل من السنتمترات عن الارتفاع القانوني المحدد لها يمكن أن يؤثر سلبًا على عملية التسديد.

 

عن ويكيبيديا بتصرف

Advertisements

11 Comments on تعريف رياضة كرة السلة

  1. سندس العمراني // 2016/03/15 عند 20:51 // رد

    بحث رائع و مفيد جدا و شكرا

    إعجاب

  2. شكرا

    إعجاب

  3. شكراااااااا

    إعجاب

  4. meriem mughrabi // 2016/09/18 عند 18:43 // رد

    very great and thank you so much you are the best

    إعجاب

  5. Baht Jamil wa mojid
    Chokran

    إعجاب

  6. Abd essamad // 2017/02/14 عند 21:04 // رد

    شكرا جزيلا ##بحت جيد*

    إعجاب

  7. شكرا …بحت جميل و مفيد·♥♥♥♥

    إعجاب

  8. بحث جيد شكرا

    إعجاب

  9. Mohammed jirari // 2017/02/26 عند 23:15 // رد

    شكرا بحث جميل و منير

    إعجاب

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: