Advertisements
آخر المنشورات

قراءة في لائحة الجمعيات الرياضية المستفيدة من منح المجلس الإقليمي لتيزنيت


منح المجلس الاقليمي

بقلم محمد العبوب / المنبر الرياضي :

صادق المجلس الإقليمي لتيزنيت، يوم الإثنين 13 يونيو 2016، على توزيع المنح والإعانات على الجمعيات و الفرق الرياضية المنضوية تحت لواء العصب و الجامعات، و قد خصصت اللجنة المكلفة بالشؤون المالية و الاقتصادية و البرمجة مبلغ 915000 درهم لهذه الجمعيات بعد الاعتماد على المعطيات و نتائج الفريق المقدمة من طرف القطاع الوصي، و تتم عملية توزيع المنح غالبا في دورة شهر يناير غير أن المجلس ارتأى هذه السنة أن يغير المعايير و هو ما أجل العملية لقرابة خمسة أشهر.

الجمعيات الرياضية غير المنضوية و جمعيات المجتمع المدني و الهيئات الأخرى ستستفيد كذلك من هذا الدعم بعد “بلورة تصور جديد و تقدير مدى الإشعاع الذي تحققه أنشطتها.. “، كما جاء على لسان مسؤولي المجلس الإقليمي. و هنا لا بد أن ننوه بعمل المجلس في الجانب المتعلق بتضاعف حجم الدعم وعدد الجمعيات المستفيدة، و الشفافية في نشر لوائح المستفيدين، و تمكين الحصول على المعلومة و عدة أمور أخرى…

لكن تبقى باللوائح المنشورة بعض النواقص؛ بداية بالمنحة المخصصة لاتحاد اولاد جرار الممارس بالقسم الشرفي الممتاز، إذ رُصدت له منحة 55000 درهم، بينما فرق أخرى تمارس بالأقسام السفلى ستستفيد من منحة أكبر.  و إذا كانت المنحة المخصصة لفريق شباب أيت براييم ضمن القسم الثالث تبدو منطقية بالنظر إلى النتيجة المتحصل عليها في نهاية الموسم، و هي احتلاله للمرتبة الثالثة، مقارنة مع اتران تيزنيت و رجاء تيزنيت الممارسين بنفس القسم، فإن النشاز يبدو واضحا في المنحة المخصصة لمولودية أنزي الذي يمارس بالقسم الرابع و سيستفيد من منحة أكبر مما خصص لفرق القسم الثالث رغم أنه أنهى الموسم في المرتبة الأخيرة إذا استثنينا فريق تنالت المعتذر.

توزيع أخر يبدو غير منطقي و يتعلق بالمنح المخصصة لرياضة كرة القدم داخل القاعة، فمن غير المعقول أن لا يتساوى فريقان سيلعبان في الموسم القادم جنبا إلى جنب، و يتعلق الأمر بكل من فريق تيدوكلا و أمل تيزنيت.. فإذا كان الأول حقق الصعود هذا الموسم و استفاد من منحة أكبر، فالثاني حققه في الموسم الماضي و تمكن من الحفاظ على البقاء ضمن كوكبة من الفرق القوية تتنافس في بطولة ماراتونية و هو الأمر الأكثر صعوبة.

قد يفسر المسؤولون ارتفاع قيمة الدعم المخصص لبعض الفرق، مقارنة مع زميلاتها في القسم، بالنظر للمسافات المقطوعة نهاية كل أسبوع كما هو الشأن بالنسبة لنهضة تافراوت و مولودية أنزي، أو بالنظر للنتائج المتحصل عليها كما هو الشأن بالنسبة للفريق البراييمي، لكن لا نلمس هذه المعايير في فرق أخرى تقطع الأميال، كفريق أمل تيزنيت لكرة القدم النسائية، و في أخرى حققت إنجازات باسم المدينة و الإقليم، كفريق مولودية تيزنيت، الذي هيمن على ألقاب بطولة الفئات الصغرى لعصبة سوس ماسة درعة للكرة الطائرة في انجاز غير مسبوق، كما لم نلحظ ذلك أيضا بخصوص نادي أمل تيزنيت لكرة الطاولة الذي خلق الاشعاع في عدة منافسات رسمية أكثر من فريق الركبي الذي تحصل على منحة أكبر. و نرى أيضا أن فرقا أخرى لم تُمنح ما تستحقه، و يتعلق الأمر بفريق أمل تيزنيت لكرة اليد الذي يمارس ببطولة القسم الأول، و هو الفريق الوحيد بالإقليم الذي يهتم بهذا النوع الرياضي.

بالنسبة للأندية الرياضية المهتمة برياضات فنون الحرب و الرياضات الوثيرية و بناء الجسم، تم تحديد استفادتها في مبلغ 5000 درهم لكل الجمعية، لكن كان من الأجدر الأخذ بعين الإعتبار مدى قيام هذه الجمعيات بأنشطة تكوينية على مدار السنة و الإشعاع الذي تخلقه، و يبقى الخلل الكبير في هذه الفئة هو الإقصاء المتواصل لجمعية الأبطال لبناء الجسم التي لم تستفد من أية منحة منذ تأسيسها رغم أن أبوابها مفتوحة للممارسين طوال السنة في مقابل استفادة جمعية أخرى لانكاد نسمع شيئا عن النوع الرياضي الذي تؤطره كما أن أبوابها موصدة.

 

Advertisements

1 Comment on قراءة في لائحة الجمعيات الرياضية المستفيدة من منح المجلس الإقليمي لتيزنيت

  1. بالنسبة لمنحة تيدوكلا فوتسال فالفريق يستحق اكثر من هذه المنحة بالطبع و جميع الجمعيات النشيطة ، فبمجرد القيام بمتابعة بسيطة سيتضح لكم ان الفريق يشارك بثلاث فئات في العصبة محققا نتائج مسبوقة لدى الأبطال فقط.بالاضافة الى تنشيط المدينة بتنظيم الدوريات و المشاركة في جميع الأنشطة الرياضية ذات صلة بالنوع الرياضي.
    كان الأجدر استصغار قيمة المنح و ليس الجمعيات تحياتي

    إعجاب

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: