Advertisements
آخر المنشورات

عصبة سوس ماسة درعة لبناء الجسم تنظم يوما تحسيسيا حول مخاطر المنشطات


أحمد حجاج - عبد الله الصابيري - صلاح الدين حدو

تقرير المنبر الرياضي :

تحت شعار “الرياضة قطاع أساسي محوري لكسب رهان مستقبل الشباب”، و بإشراف من الجامعة الملكية المغربية لبناء الجسم، نظمت عصبة سوس ماسة درعة لبناء الجسم و الفتنيس يوم تحسيسيا حول مخاطر المنشطات، و ذلك عشية السبت 20 غشت 2016، بقاعة الاجتماعات التابعة لقاعة الرياضات الانبعاث بمدينة أكادير.

الدورة أطرها كل من الدكتور المختص في الطب الرياضي عبد الله الصابيري، و الصيدلاني صلاح الدين حدو، و سجلت مشاركة ما يقارب 40 مستفيدا، حيث بعد الكلمة الافتتاحية لرئيس العصبة أحمد حجاج، تطرق الدكتور عبد الله الصابيري في مداخلته لمجموعة من المحاور بداية من سرد كرونولوجية محاربة المنشطات بالمغرب، و وصولا للمراحل التي تتم خلالها عملية مراقبة تعاطي الرياضيين للمنشطات، و أكد أن انخراط المغرب في محاربة هذه الآفة بدأ منذ تبنيه للمعاهدة الدولية لليونسكو سنة 2005، و التي لم توقع حتى سنة 2008، لتفعل سنة 2009. و أشار إلى أن الاتحاد الدولي لألعاب القوى لعب دورا كبيرا في توجيه المغرب في الطريق الصحيح، خصوصا بعد أولمبياد لندن 2012، التي ثبت خلالها تعاطي بعض العدائين لمواد محظورة، الشيء الذي دفع بوزارة الشباب و الرياضة لحل اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات و تعويضها بالوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات. وفي الأخير عرض شريط فيديو يوضح جميع المراحل التي تمر منها عملية اختبارات المنشطات من أخذ العيينات حتى ظهور النتائج.

أما الصيدلاني صلاح الدين حدو، فقد خصص مداخلته لموضوع التغذية المتوازنة كبديل للمنشطات، مشيرا إلى أنها تساهم من خلال زيادة البروتينات في بناء عضلات الجسم و تكوينها، خصوصا حين يخصع الرياضي لبرنامج منظم خاص بالتغذية و التمارين الرياضية مع  أخذ القسط الكافي من النوم الليلي. و تحدث عن تأثير العوامل الفيزيولوجية و المرفولوجية في تكوين الجسم، كما نبه المستفدين إلى خطورة تناولهم للمكملات الغذائية دون استشارة طبية.

و في الختام تم تكريم الدكتور محمد بيزران اعترافا بمجهوداته المبذولة في هذا المجال، كما سلمت شواهد تقديرية للمؤطرين عبد الله الصابيري و صلاح الدين جدو، و كذا لجميع المستفدين. تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة تدخل في إطار برنامج النسخة الثانية للأيام الرياضية، المنظمة من طرف عصبة سوس ماسة درعة لبناء الجسم و الفتنس من 18 إلى 21 غشت 2016، بمدينة أكادير.

صور من اليوم التحسيسي حول مخاطر المنشطات

تصريح الدكتور عبد الله الصابيري

تصريح الصيدلاني صلاح الدين حدو

Advertisements

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: