Advertisements
آخر المنشورات

نداء من أجل حفظ ذاكرة الكرة الحديدية المغربية


petanque

بقلم عبد الله الدرهم / كاتب عام نادي إفني للكرة الحديدية : 

يكتسي هذا النداء طابعا ملحا ومستعجلا في نفس الوقت بالنظر إلى أن واقع الكرة الحديدية بالمغرب يعرف اليوم مفارقة صارخة تتمثل في وفرة الإنجازات ( على الأقل منذ 1963 تاريخ حصول المغرب على اول ميدالية نحاسية ) وغياب عملية تدوين تلك الإنجازات ، الشيء الذي أسهم بشكل كارثي في طمس تاريخ مشرق لهذه الرياضة، حتى ان الباحث عن أدنى معلومات عن تاريخ الكرة الحديدية يصطدم بغياب المعطيات والإحصائيات الكفيلة بمعرفة تاريخ هذه الرياضة. إن مسألة تدوين إنجازات الكرة الحديدية المغربية هو جزء من الحفاظ على ذاكرة هذه الرياضة وتاريخها من النسيان وإبراز لصفحاتها المغمورة لتكون رهن إشارة المهتمين بهذه الرياضة ،وهو الأمر الذي لاشك سيمكن الأجيال القادمة من معرفة ماضيها الرياضي والتصالح معه .

يعزو قصور تدوين إنجازات الكرة الحديدية المغربية في جزء كبير منه الى تغييب المسؤولين عن هذه الرياضة للجانب الاعلامي في أجندة إهتمامهم ، وانصراف الإعلاميين الرياضيين الى متابعة إنجازات الرياضات الأخرى انسجاما مع طبيعة تعامل الاعلام الرسمي الموسوم بالجفاء مع هذه الرياضة، يضاف الى ذلك غياب الحماس لدى جيل الرواد من الممارسين لكتابة شهاداتهم وإنجازاتهم . غير أنه في خضم هذا الواقع الكالح ثمة جهود عظيمة تشكل أملا قادما يسعى لتجاوز مرحلة غياب التوثيق الذي أشرنا اليه ، ويمكن بإيجاز ايراد نماذج رائدة تستحق التقدير والامتنان :

– تجربة الأستاذ نور الدين قطبي :
يبذل الاستاذ نور الدين قطبي جهودا كبيرة في سبيل تأريخ إنجازات الكرة الحديدية بالمغرب ، تعتبر ولاشك رائدة في هذا المجال ، ويمكن إيجاز أهم جوانب اشتغاله :
– إعداده لبطاقات تقدم جردا تاريخيا palmarès لإنجازات الكرة الحديدية المغربية على الصعيد الدولي.
– إعداد جرد لأهم اللاعبين الذين تم تتويجهم في بطولة العالم للكرة الحديدية منذ سنة 1963
– إنجاز شريط وثائقي ( فيديو) لمشاركات المغرب ضمن بطولة العالم للكرة الحديدية .
– إنجاز مقالات تحليلية ومتابعات لمختلف المنافسات الوطنية والقارية والدولية نشر بعضا منها على الموقع الشهير http://www.boulistenaute.com الى جانب اسهاماته المطردة على صفحات التواصل الاجتماعي .

– تجربة اللاعب الدولي ادريس الرغيوي :
دشن اللاعب الدولي السابق ادريس الرغيوي تجربة ناجحة ورائدة في استحضار تاريخ الكرة الحديدية المغربية تمثلت في عرض ألبومه الشخصي على صفحات الموقع الإجتماعي facebook وهو ما أنتج قاعدة وثائقية من الصور ستكون مصدرا خصبا للباحثين في هذا المجال .

– تجربة صفحة Les anciens petanqueurs du maroc : 
صفحة أسسها Jean Pierre Gimelli على الموقع الاجتماعي facebook تهم بالأساس عرض صور تاريخية للكرة الحديدية المغربية بما فيه ذكريات بعض اللاعبين الأجانب الذين مارسوا هذه الرياضة بالمغرب.. موقع اخر سيعزز عملية التوثيق الفوتوغرافي لذاكرة الكرة الحديدية .

هذه نماذج فقط لتجربة توثيق تاريخ الكرة الحديدية وهي غير كافية أمام زخم الأحداث وتسارع وثيرتها في غياب إرادة توثيقها كمعطيات وبيانات تعزز ارشيف هذه الرياضة المغبون عليها.

إن غياب تراكم معرفي تاريخي موثق للكرة الحديدية المغربية ينبئ بعواقب ضياع جزء هام من الذاكرة الرياضية لبلدنا ، ويشكل قتلا رمزيا لرياضة قدمت أمجادا لم تقدمها أية رياضة جماعية للوطن. لقد آن الأوان للتفكير جديا في وضع تصور لإنقاذ ذاكرة الكرة الحديدية في إطار مشروع وطني تتجند له الجامعة والعصب والأندية بهدف إنجاز جرد كامل لأنجازات الكرة الحديدية المغربية وطنيا ودوليا في أفق توثيق هذا العمل الجبار ضمن” موسوعة الكرة الحديدية المغربية “، هذا دون إغفال إنجازات العصب والأندية .

وقبل الختام لنتأمل هذه المفارقات :
– أنجزت الجامعة الدولية جردا palmarès لإنجازات بطولة العالم بمختلف تخصصاتها منذ 1959 في حين لم تنجز الجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية إلا ملفا يتيما ومبتورا لإنجازات المغرب منذ 1973 فقط وهو نفس الملف الذي عرضته في المعرض الوطني SALON SPORTS المنظم بمدينة الدار البيضاء من 20 الى 23 اكتوبر 2016 ، في حين قدم الأستاذ نورالدين قطبي جردا يمتد حتى سنة 1963 .
– ليس لدينا حتى اللحظة أي جرد لبطولة المغرب ولا لكأس العرش و كأس الحسن الثاني وكأس ما بين العصب أي اننا نجهل تاريخ إنجازات المنافسات الفيدرالية .
– لا نملك قائمة لكل اللاعبين الذين حملوا القميص الوطني بدءا من سنة 1963 حتى اليوم .
– لا نملك تأريخا ولا إحصائيات أو معطيات تتعلق بالماراطون الدولي او الوطني الذي نظم ببلادنا حتى آخر ماراطون 2015 بأكادير.

خلاصة القول : لا نملك شيئا ، رهاننا هو أن نملأ هذا الفراغ القاتل حتى نعيد الاعتبار لرياضة الكرة الحديدية ، فليست الألقاب ما ينقصنا ولكن ينقصنا إرادة التصالح مع ماضينا وبناء مستقبلنا حتى لا نعمم الجهل على الأجيال القادمة.

هذا النداء موجه لكل الغيورين على الكرة الحديدية من أفراد وأندية وعصب وبالدرجة الأولى الجامعة الملكية للكرة الحديدية التي نتمنى أن تشرع في وضع مشروع لأنقاذ تراث رياضي حبيس ذاكرة بعض الممارسين فقط.

Advertisements

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: