Advertisements
آخر المنشورات

رضوان بنشتيوي : “الحسنية في القلب و أولمبيك خريبكة فريق كبير..”


redouane-benchtioui-2016

حوار الحسين العلالي / للمنبر الرياضي :

رضوان بنشتيوي حارس مرمى سابق لفريق حسنية أكادير معه فاز بلقبين للبطولة، بعد اعتزاله الممارسة الكروية توجه إلى مجال التدريب الخاص بحراس المرمى وخاض تجارب في هذا المجال مع مجموعة من الفرق العربية قبل أن يحط الرحال بخريبكة حيث يمارس مهام مدرب حراس مرمى النادي. مؤخرا شارك إلى جانب خالد فوهامي في تدريب تأطيري لفائدة مدربي حراس المرمى بسوس.

بنشتيوي التقته الجريدة وخصها بالحوار التالي :

• ما هو الإطار العام للتدريب الإعدادي الذي أشرفتم عليه بأكادير رفقة خالد فوهامي ؟
هو تدريب يدخل في إطار برنامج الإدارة التقنية الوطنية الخاص بتكوين مدربي حراس المرمى و الذي يتكون من ثلاث مراحل أو درجات، وهو مفتوح في وجه الحراس القدامى والسابقين على صعيد عصبة سوس والذين سيمكنهم بعد النجاح في الدورة الحصول على دبلوم الدرجة الثالثة. ونظمت دورة أكادير التدريبية بعد دورة طنجة وكانت الإستفادة فيها مهمة وهامة خاصة وأن العدد كان محصورا في عشرين مترشحا لتعميم الفائدة و خاصة أيضا وأنه على مدى اربعة أيام استفادوا بشكل دقيق من دروس نظرية وأخرى تطبيقية. وسيمكنهم دبلوم التدريب من الدرجة الثالثة تدريب حراس فئات أقل من 13 سنة أو بالهواة على أن الإرتقاء الى الدرجة الثانية او الأولى يأتي بعد اجتياز دورات تكوينية وتدريبية مستقبلية .

• رغم اشتغالكم بخريبكة فضلتم تأسيس مدرسة لتدريب الحراس الصغار والشباب ببنسركاو، حدثنا عن هذه التجربة الأولى بسوس بل بالمغرب ؟
بالطبع هي تجربة أريدها أن تكون رائدة ومميزة، لقد كانت في البداية مجرد حلم قبل أن تتحول الى حقيقة. ومدرسة تكوين الحراس لاتحاد بنسركاو رغم حداثثها ونشأتها قبل أقل من سنة استطاعت أن تستقطب مجموعة من شباب الجهة الثواقين للتخصص في حراسة المرمى، ولحد الساعة تضم المدرسة 30 ممارسا يؤطرهم مؤطرين متخصصين في المجال تحت اشرافي العام المباشر، إلى جانب ذلك نستقبل حراس مرمى فرق سوس للتدرب والتعلم معنا وهذا أعتبره مكسبا مهما. ولابد من الإشارة إلى أن تأسيس هذه المدرسة كان الهدف منه التأطير والتكوين وليس الربح المادي كما قد يعتقد البعض والدليل انتماء مجموعة من الممارسين للمدرسة بدون مقابل وهم المنحدرون من أسر فقيرة ومعوزة لكنهم طموح للتألق في حراسة المرمى وهذا يعني أن مدرستنا إلى جانب دورها التكويني والتأطيري تلعب أيضا دورا اجتماعيا مهما .

• كيف تنظرون لواقع حال حراسة المرمى بالمغرب ؟
المغرب كان دائما ولا يزال مشتلا لحراس مرمى كبار، فمن منا لا يتذكر الهزاز، التكناوتي، الزاكي، رفاهية، عزمي و أخرين …..فقط لابد من التاكيد على أن الموهبة لا تكفي بل يجب أن يكون هناك تأطير وتكوين أساسي، والمغرب منذ سنتين خلت اهتم بالتكوين الأساسي وهي الخطة التي ستعطي الأكل في القريب أو على المدى المتوسط، فلابد من التحلي بالصبر لتحقيق الأهداف المسطرة ولتكوين حراس كبار يعيدون للمغرب هيبتهم في مجال حراسة المرمى، شخصيا أنا متفائل في هذا الجانب لما لمسناه من جد وطموح لتحقيق المأمل .

• ماذا عن وضعية فريق أولمبيك خريبكة لكرة القدم ؟
يمكن القول أن فريق اولمبيك خريبكة عرف في وقت سابق مرحلة تعب وفراغ كبيرة وحاولنا بكل ما أوتينا لتجاوزها لتحقيق طموح جمهور الفريق الكبير، والفريق عرف مرحلتين، الأولى للإطار الوطني يوسف لمريني الذي قام بعمل جبار لا يمكن أن ننكره وإن كان الحظ لم يقف بجانبه خاصة وأن تلك المرحلة عرفت مغادرة مجموعة من اللاعبين الأساسيين للنادي بعد انتهاء عقودهم وبحثهم عن آفاق جديدة وهو حقهم المشروع ورغم ذلك المكتب المسير ومعه المدرب لمريني قاموا بكل ما يلزم، لكن رغم ذلك النتائج خانتنا وتم الإنفصال مع الإطار لمريني وحل محله الإطار الجزائري أيت جودي الذي وضع لمسته بالفريق خاصة و أنه يعرف جيدا البطولة المغربية ولله الحمد حققنا معه نتائج جيدة وبدأ الفريق يسترجع عافيته، وخلال توقف البطولة الحالي سنشتغل كثيرا على بعض النواقص لنظهر بمظهر مغاير وقوي خلال الشطر الثاني من البطولة خاصة وأن الفريق نجح في انتداب عنصرين أساسين، الأمر يتعلق بحارس ذي تجربة كبيرة وهو خالد العسكري، والمهاجم النيجيري أوكونا. لهذا أقول للجمهور الخريبكي” لا خوف على الفريق وانتظروه بمظهر جيد خلال مجريات الشطر الثاني من البطولة” .

• وماذا عن حسنية اكادير ؟
الحسنية في القلب لإنه الفريق الذي تعلمت منه الكثير وعشت معه لحظات لا تنسى بل توجت معه باللقبين الغاليين ولأول مرة في التاريخ، اتتبعه بشكل عادي وأتمنى له مسيرة موفقة رفقة الإطار الوطني عبد الهادي السكتيوي و أصلا الحسنية تلعب كرة حديثة وهو فريق كبير و له جمهوره عريض.

 

Advertisements

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: