Advertisements
آخر المنشورات

وداعا 2017… مرحى 2018


بقلم عبد الله صالحي / للمنبر الرياضي:

 حزم عام 2017 حقائبه و وصل إلى حافية الرحيل، تاركا وراءه وشوما لا تمحى من جسد الرياضة العالمية، و انضاف لأوراق الماضي التي أصبحت ملكا للتاريخ وحده بعد اليوم…

عام 2017 سيرحل قريبا و يطوي معه صفحاته المليئة بالأحداث الرياضية الكبيرة و الصغيرة، جمعتها المتعة و الحماس و الإثارة، عام شهد الكثير من الإنتصارات و الإنكسارات، واختلطت فيه أحاسيس الفرح و مشاعر الحزن، خاصة على مستوى كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في الكون…

من أبرز ما شاهدته لعبة الساحرة المستديرة من أحداث نورده فيما يلي:

الحدث 1: الماكينات تصنع الحدث بكأس القارات:

توجت ألمانيا بلقبها الأول في بطولة كأس القارات 2017، المقامة بروسيا، بعدما تغلبت على التشيلي في المباراة النهائية بهدف نظيف.

الحدث 2: الأسود المروضة تتربع على عرش افريقيا، لكنها تخسر رهان المونديال:

نال منتخب الكاميرون لقب بطل كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2017، المقامة في أرض الغابون، للمرة الخامسة في تاريخه، إثر تغلبه على نظيره المصري في المباراة النهائية بهدفين لهدف واحد، لكن فرحة الكاميرون بهذا التتويج سرعان ما عكرتها خيبة عدم التأهل لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018، لحساب منتخب نيجيريا.

الحدث 3: ريال مديد يصنع الحدث محليا وقاريا مع زيدان ورونالدو:

توج ريال مدريد بلقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، للمرة الـ33 في تاريخه و المرة الأولى منذ عام 2012، بفارق ثلاث نقاط عن غريمه التقليدي الأزلي برشلونة، نشوة التتويج أوصلت كتيبة زين الدين زيدان لبوديوم دوري أبطال أوربا للمرة الثانية تواليا و المرة الـ12 في مسيرته، بعدما تفوق في النهائي بنتيجة عريضة (4-1) على الفريق الإيطالي يوفونتس، و لم يقف نهم الميرينغي للألقاب عند هذا الحد بل حاز لقبي السوبر الأوربي و الإسباني على كل من مانشستر يونايتد و برشلونة تواليا، ليختتم سنة 2017 باللقب الأبرز كأس العالم للأندية المقامة بمدينة أبو ظبي الإماراتية.

ريال مدريد لم يكتف بحصد الألقاب الجماعية فقط بل سيطرت أبرز عناصره و نجومه على مجموعة من الجوائز، حيث توج نجمه كريستيانو رونالدو بالكرة الذهبية، للمرة الثانية على التوالي و الخامسة في مسيرته، بعدما نال جائزة أحسن لاعب في أوروبا لعام 2017، التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للاعب كرة القدم، كما فاز مدرب الفريق زيدان بجائزة أفضل مدرب لنفس السنة.

الحدث 4: الوداد البيضاوي يصنع الحدث:

توج نادي الوداد البيضاوي المغربي بلقب دوري أبطال افريقيا للمرة الثانية في تاريخه، و الأولى منذ عام 1992، بعد تفوقه على الأهلي المصري في نهائي البطولة، و تأهل لأول مرة في تاريخه لكأس العالم للأندية، لكن قلة التجربة خانت النسر الأحمر فخرج من الباب الضيق للبطولة.

الحدث 5: تأهل 4 منتخبات عربية لأول مرة إلى المونديال:

شهد العالم العربي فرحة كبيرة بتأهل أربع منتخبات عربية لكأس العالم، هي مصر والمغرب و تونس والسعودية، وهي المرة الأولى التي سنشاهد فيها أربع منتخبات عربية في نهائيات المسابقة.

الحدث 6: قرعة كأس العالم روسيا 2018.

شدت قرعة كأس العالم بروسيا أنظار متتبعي الساحرة المستديرة في العالم، و خاصة بالوطن العربي حيث وقع ممثلي العرب في مجموعات متباينة، فقد وضعت القرعة المغرب في مجموعة “إسمنتية” مع جاريه في الشمال اسبانيا و البرتغال بالإضافة لإيران، في حين وقعت مصر مع السعودية في المجموعة الأولى مع البلد المنظم و الأوروغواي، أما الممثل الرابع تونس فقد وقع في مجموعة صعبة تضم انجلترا وبلجيكا وبنما.

الحدث 7: كأس العالم 2018 يفقد أبرز منتخباته:

العالم أيضا كان شاهدا على خيبة عدم تأهل مجموعة من أبرز المنتخبات، كالمنتخب الإيطالي و المنتخب الهولندي و منتخب الشيلي إلى مونديال روسيا، كما سجل التاريخ بمداد الحزن لحظات ذرف فيها الحارس الأسطورة بوفون دموع المرارة على عدم التأهل للمونديال.

العالم في السنة التي نحن بصدد توديعها شهد الكثير من الأحداث إلا أننا اكتفينا بذكر الأبرز منها، و مشاعر متناقضة بين الفرح و الحزن، بين الانتصارات و الإنكسارات سيطرت على أدهان من كانوا شاهدين على مرور 2017.

مرت سنة 2017 و طوت كل أوراقها، كما تطوي أشجار الخريف أوراقها، لتستقبل أوراقا جديدة أوراقا بلون الربيع، نتمنى أن يأتي عام 2018 بأوراق السعادة والربيع للكرة العربية عامة و الكرة المغربية خاصة، و تشهد الكثير من الإنجازات و تضع حدا لتلك الانكسارات التي لازمتها طويلا وعلى كل الجبهات…

وداعًا 2017…مرحبًا بـعام 2018

Advertisements

تعليقك يهمنا اترك لنا كلمات و شكرا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: